المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحليق طائرة التدريب الإماراتية PC-21 الجديدة للمرة الأولى

حميد العنزي
1-1-2011, 10:26 PM
http://a10.idata.over-blog.com/501x306/0/50/60/88/Actualit-s/pc21.jpg

تقترب القوات الجوية الإماراتية من حيازة طائرة التدريب التوربينية الأحدث PC-21، مع تحليق هذه الطائرة للمرة الأولى في سويسرا بعد خروجها من المصنع، بحضور اللواء مممم سعيد النعيمي.
فقد أعلنت شركة بيلاتوس Pilatus عن نجاح أول طلعة جوية لطائرتها طراز PC-21 العائدة للقوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تم ذلك في 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2010، أي بعد سنة تماماً من تاريخ توقيع عقد الشراء.
قبل تحليق الطائرة للمرة الأولى، تم إخراجها من المصنع وتقديمها للقوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات العربية المتحدة من قبل أوسكار شفنك، رئيس مجلس إدارة ومدير شركة بيلاتوس إيركرافت (Pilatus Aircraft). وذلك في حفل رسمي أقيم لذلك حضره مدراء الشركة والفرق المشاركة في المشروع من قبل الجانبين.
وقد تم نقل الطائرة إلى مطار بيوخس، حيث تمت عملية الإقلاع بنجاح في الساعة 10:34 صباحاً بالتوقيت المحلي، وتولى قيادتها في هذه الرحلة الأولى رئيس طياري التجارب في شركة بيلاتوس.
وتعتبر رحلة الطيران الأولى بالنسبة لطائرة PC-21 ككشف أخير للوقوف على النوعية وعلى تطابق الطائرة مع المواصفات. وبعد تفحّص المحرك على أرض المطار، قام الطيار بالارتفاع بالطائرة وصولاً إلى ارتفاع 10 آلاف قدم فوق المطار، ثم قام بإطفاء وإعادة تشغيل المحرك أثناء التحليق، للتأكد من فعالية الأنظمة المتعلقة به.
بعد نجاح عملية الطيران، سيتم تفحص مختلف الأنظمة الميكانيكية للطائرة، بما في ذلك أنظمة التحكم بالطيران وخصائص زاوية الهجوم، وأداء المحرك، ناهيك عن القيام بالتحليق بالطائرة بشكل معكوس.
وأخيراً سيتم الكشف عملياً على مجموعة الهبوط. وسيتم أيضاً فحص البيانات الخاصة بعملية التحليق هذه، كما سيتم تجهيز الطائرة لتقوم بالتجارب المتبقية الخاصة بالإنتاج.
وقد تبع عملية التحليق جمع المعلومات من الطيار بوجود اللواء مممم سعيد النعيمي، ممثلاً للقوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات العربية المتحدة، مما ينهي رسمياً وبنجاح هذه الفقرة من المشروع.
ومن المقرر أن يتم تسليم طائرات بي سي - 21 الـ 25 مع المكونات الرئيسية العائدة لنظام التدريب عليها في الفصل الأول من العام القادم 2011، مما يمهد الطريق أمام طياري القوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات العربية المتحدة للقيام بالتدريبات الأساسية والمتقدمة على الطيران، وذلك في كلية الشيخ خليفة بن زايد الجوية الكائنة في مدينة العين.
وستشكل الطائرات بذلك دعماً لأسطول طائرات التدريب الحاليةPC-7 ، المكون من 30 طائرة، والذي أمضى في الخدمة أكثر من 26 عاماً لدى القوات الجوية الإماراتية.
وتمتلك الإمارات أيضاً 12 طائرة تدريب G 115 Acro ألمانية الصنع من Grob، كما تمتلك 45 طائرة Hawk للتدريب المتقدم.
تجدر الإشارة إلى أن الإمارات العربية المتحدة تصبح من خلال هذه الصفقة الدولة الثالثة بعد سنغافورة وسويسرا بين الدول التي تعتمد طائرة بي سي – 21 التي تعتبر أحدث طائرة تدريب توربينية متواجدة في السوق اليوم.

منقول

محمدالغانم
10-1-2011, 12:30 PM
فعلا ابي سي 21 من افضل طائرات التدريب المتقدمه

اضافه بسيطه

Maximum Take Off Weight -

3,100.00 kgs
6,834.26 lbs

Maximum Payload -

539.00 kgs
1,188.28 lbs

Fuel Tank Capacity -

1,475.00 gallon
5,583.47 litres

Fuel Economy -

0.20 km per litre
0.48 NM per gallon

Minimum Take Off Distance -

725.12 metres

2,379.00 feets

Minimum Landing Distance -

900.07 metres
2,953.00 feets

Engine -

1 × Pratt & Whitney PT6A-68B Turboprop
Power -
1,600.00 Horsepower
Avionics -
BARCO and Meggitt Avionics

Maximum Cruising Speed -

685.00 km per hr

425.66 mph

Service Ceiling -

11,580.00 metres
37,991.66 feets

Rate of Climb -

1,219.00 mpm
3,999.30 fpm

Cabin Height -

5.33 metres
17.49 feets

Cabin Width -

2.67 metres
8.76 feets

Cabin Length -

5.33 metres
17.49 feets

Exterior Length -

11.23 metres
36.84 feets

Wingspan / Rotor Diameter -

9.12 metres
29.92 feets

الغريبه في الموضوع انو Travel Range -
1,333 Kilometres هل هذا معقول !!!!!

theTrue
10-1-2011, 4:31 PM
تتوقعوا السعودية تطلب منها؟ .. :geek: والمفروض على حسبتي انها تقطع حول ال 1117 كلم.

محمدالغانم
11-1-2011, 7:48 PM
والله يا اسامه ما قد سمعت صراحه كلام عن ان السعوديه ممكن تتعاقد على بي سي 21

متطلبات القوات الجويه هي الي تحكم في مثل هاذي الامور

حميد العنزي
11-1-2011, 11:24 PM
لا في كلام عليها كبير محمد وامكانية استبدال البي سي 9 الحاليه بالجديده 21 وارده .

محمدالغانم
12-1-2011, 12:33 PM
لا في كلام عليها كبير محمد وامكانية استبدال البي سي 9 الحاليه بالجديده 21 وارده .

كلام كبير

ممكن يكون الجانب الاعلامي يركز على الطائرات القاذفه والماقاتله اكثر من طائرات التدريب

علشان كذا ما في اي خبر

بالتوفيق للبي سي 21 في خدمه السعودية

حميد العنزي
12-1-2011, 4:24 PM
انا مره حضرت معرض jetex في دبي عن الطيران، ولفت انتباهي طائره شبيه جدا بالبي سي 9 . واندهشت صراحه الديزاين كان شبيه الى حد كبير، وكانت الكوريه فيها مميزات كثيره من ضمنها قلاس كوكبيت وتدريب تشبيهي للاسلحه. وسعرها اكيد ارخص من السويسرية.

فسالت مهندس بيلاتوس الموجود في الرياض. عرفها يقول بيلاتوس تبيع الديزاين فممكن صمموا الكوريين وحده شبيهه.

ودي لو في احد يعمل موضوع مقارنه بطائرات التدريب الاساسية التاليه :

Aermacchi SF 260 الايطالية
tucano البرازيلية
pc 21 السويسرية
kt-1 الكورية

محمدالغانم
12-1-2011, 4:59 PM
انا مره حضرت معرض jetex في دبي عن الطيران، ولفت انتباهي طائره شبيه جدا بالبي سي 9 . واندهشت صراحه الديزاين كان شبيه الى حد كبير، وكانت الكوريه فيها مميزات كثيره من ضمنها قلاس كوكبيت وتدريب تشبيهي للاسلحه. وسعرها اكيد ارخص من السويسرية.

فسالت مهندس بيلاتوس الموجود في الرياض. عرفها يقول بيلاتوس تبيع الديزاين فممكن صمموا الكوريين وحده شبيهه.

ودي لو في احد يعمل موضوع مقارنه بطائرات التدريب الاساسية التاليه :

Aermacchi SF 260 الايطالية
tucano البرازيلية
pc 21 السويسرية
kt-1 الكورية

والله كان ودي احضر احد هالمعارض لكن للأسف ما كانت عندي الامكانيه
وللأسف المعارض العالميه ما قد استضيفت هنا
اعرف واحد قد زار معرض صقر الجزيرة ويقول انه كان جيد

على العموم ابشر استاذ حميد انا ان شاء الله بعمل مكارنه

صراحه ماعرف شي عن طائرات التدريب للأمانه وماعندي خبره فيها لكن ان شاء الله بعمل بحث مطول واسوي مقارنه بينهم ان شاء الله وانزله كموضوع

وبضيف لها البي سي 9 لتقارن بالبي سي 21

واشكرك على فكرة المقارنة

محمدالغانم
12-1-2011, 5:03 PM
ولو الكلام على بيع التصاميم فهذا موضوع كبير وقديم وماعليه غبار

ولنا في اكبر مثال هالمثال :اسرائيل عملت تصميم خاص فيها وكلنا نعلم مقدره اسرائيل وتقدمها تكنلوجيا في مجال الطيران
كان تصميم طائره متعددة المهام اسمها لافي ولكن بعد ظغوط من امريكا بعدم السماح لاسرائيل في تصنيع الطائره

باعت اسرائيل التصميم للصين وفي غضون وقت ليس بالقصير استطاعت الصين وبعد اختبارات طويله صنع طائرات الجي 10 المشابهه للافي الاسرائليه ان لم تكن طبق الاصل جيل رابع وكويس تقارن بالاف 16

حميد العنزي
13-1-2011, 2:15 AM
والله كان ودي احضر احد هالمعارض لكن للأسف ما كانت عندي الامكانيه
وللأسف المعارض العالميه ما قد استضيفت هنا
اعرف واحد قد زار معرض صقر الجزيرة ويقول انه كان جيد

على العموم ابشر استاذ حميد انا ان شاء الله بعمل مكارنه

صراحه ماعرف شي عن طائرات التدريب للأمانه وماعندي خبره فيها لكن ان شاء الله بعمل بحث مطول واسوي مقارنه بينهم ان شاء الله وانزله كموضوع

وبضيف لها البي سي 9 لتقارن بالبي سي 21

واشكرك على فكرة المقارنة

هلا محمد ...

صقر الجزيرة للاسف ما دخلته الى الان بس يبغاله زياره اشوف الساحه الخارجيه كل فتره تتغير وتزيد كم طياره.

انا سعيد انك انت اللي بتكتب موضوع المقارنه لثقتي بمعلوماتك و بطريقة عرضك للمواضيع. يعطيك العافية مقدماً.

حميد العنزي
13-1-2011, 2:21 AM
ولو الكلام على بيع التصاميم فهذا موضوع كبير وقديم وماعليه غبار

ولنا في اكبر مثال هالمثال :اسرائيل عملت تصميم خاص فيها وكلنا نعلم مقدره اسرائيل وتقدمها تكنلوجيا في مجال الطيران
كان تصميم طائره متعددة المهام اسمها لافي ولكن بعد ظغوط من امريكا بعدم السماح لاسرائيل في تصنيع الطائره

باعت اسرائيل التصميم للصين وفي غضون وقت ليس بالقصير استطاعت الصين وبعد اختبارات طويله صنع طائرات الجي 10 المشابهه للافي الاسرائليه ان لم تكن طبق الاصل جيل رابع وكويس تقارن بالاف 16

والله دخلت النت وشفت الصينية J-10 خطيره امكانياتها وتصميمها. بس شفت فيديو عالسريع عرض لصاروخ يطلع منها وشفت الصاروخ دخنته كثيفه اول ما طلع لدرجة غطى على الطائره باكملها لفتره مو بسيطه وهو طالع فانعدمت الرؤية عند الطيارين فكان عيب عالسريع شفته فيبدولي عيوبها كثيره عند التدقيق على الصناعة الصينية.

محمدالغانم
13-1-2011, 8:22 PM
والله دخلت النت وشفت الصينية J-10 خطيره امكانياتها وتصميمها. بس شفت فيديو عالسريع عرض لصاروخ يطلع منها وشفت الصاروخ دخنته كثيفه اول ما طلع لدرجة غطى على الطائره باكملها لفتره مو بسيطه وهو طالع فانعدمت الرؤية عند الطيارين فكان عيب عالسريع شفته فيبدولي عيوبها كثيره عند التدقيق على الصناعة الصينية.

اسمح لي يا استاذ حميد اقول ان كلام غير صحيح 100%
الجي 10 طائره جيده جدا

عيوب الطائرات اخي العزيز حميد كيثيره خصوصا او ما يتم تصنيعها ولك في اقوى الطائرات اقوى امثله

الاف 35 الباك فاير ال اخره

هل نقول ان امريكا مثلا او روسيا عندها عيوب تصنيعيه ؟ مع انهم لهم باع طويل في هالمجال

الصين قادمه وبقوه واعطيك دليل قاطع

تو طالع صور كثيره عن الصين استطاعت ان تصنع طائرتها الجيل الخامس الشبحيه وسموها بالجي 20
وتشبه كثيرا الاف 22 رابتور والباك فاير تي 50 الروسيه

" يتسااأل انسان ويقول طيب الصين تقلد كل شي حتى في طائرات الجيل الخامس ؟؟"
اقول له يا عزيزي طائرات الجيل الخامس لها تصميم هندسي معين ومتقارب فلو نشاهد الرابتور والباك فاير الروسيه لوجدنا تشابه كثير في التصميم
الهندسيه الشبحيه تفرض على الطائرئه انها تكون بهذاك الشكل والموضوع طويل ....

تخيل لدرجه ان قبل يومين او اكثر وزير الدفاع الامريكي السيد غيتس تكلم عن الطائره الصينيه وانهم يتقدمون كثيرا في هذا المجال

على العموم مش غريب على الصين هذا الحرص على بناء مقاتله او قاذفه بالاصح شبحيه " الجي 20" لحاجتهم الشديده لسلاح يستطيع للسيطره وبناء توازن وخلق رعب يهدد السيطره الامريكه بحريا قريبا من تايون ولانهم ما يقدرون يبنون قوه بحريه بتكون مكلفه ماديا وتكنلوجيا وتطويرا وتجنيديا ما راح يدرون يلحقون بركب امريكا ويقارعونها بحريا
فأستعانوا بالحل الامثل الي هو قاذفه شبحيه وهم يضخون فيها الكثير من الجهد والمال
لتكون كسلاح اخر مع ذراعهم الصاروخيه

لي عوده

محمدالغانم
13-1-2011, 8:28 PM
نرجع لمحور حدثينا

بالنسبه للصاروخ والدخنه الكثيفه

الصين الان تصنع صواريخ الاير تو اير
وهذي لسته طويله من موقع ويكيبيديا
People's Republic of China

PL-1 — PRC version of the Soviet Kaliningrad K-5 (AA-1 Alkali), retired.
PL-2 — PRC version of the Soviet Vympel K-13 (AA-2 Atoll), which was based on AIM-9B Sidewinder. [8] Retired & replaced by PL-5 in PLAAF service.
PL-3 — updated version of the PL-2, did not enter service.
PL-5 — updated version of the PL-2, known versions include: [9]
PL-5A — semi-active radar-homing AAM intended to replace the PL-2, did not enter service. Resembles AIM-9G in appearance.
PL-5B — IR version, entered service in 1990s to replace the PL-2 SRAAM. Limited off-boresight
PL-5C — Improved version comparable to AIM-9H or AIM-9L in performance
PL-5E — All-aspect attack version, resembles AIM-9P in appearance.
PL-7 — PRC version of the IR-homing French R550 Magic AAM, did not enter service. [10]
PL-8 — PRC version of the Israeli Rafael Python 3 [11]
PL-9 — short range IR guided missile, marketed for export. One known improved version (PL-9C). [12]
PL-10 — semi-active radar-homing medium-range missile based on the HQ-61 SAM, [13] often confused with PL-11. Did not enter service.
PL-11 — medium-range air-to-air missile (MRAAM), based on the HQ-61C & Italian Aspide (AIM-7) technology. Limited service with J-8-B/D/H fighters. Known versions include: [14]
PL-11 — MRAAM with semi-active radar homing, based on the HQ-61C SAM and Aspide seeker technology, exported as FD-60 [15]
PL-11A — Improved PL-11 with increased range, warhead, and more effective seeker. The new seeker only requires fire-control radar guidance during the terminal stage, providing a basic LOAL (lock-on after launch) capability.
PL-11B — Also known as PL-11 AMR, improved PL-11 with AMR-1 active radar-homing seeker.
LY-60 — PL-11 adopted for navy ships for air-defense, sold to Pakistan but does not appear to be in service with the Chinese Navy. [16]
PL-12 (SD-10) — medium-range active radar missile [17]
TY-90 — light IR-homing air-to-air missile designed for helicopters [18]

المقصد كله ياطويل العمر ان اكيد مقطع الفيديو تجارب على صواريخ الاير تو اير وفشل بكل بساطه
الصين قادمه وبقوه في مجال الجو ولك
في صنع طائره الاف سي 17 اكبر دليل والجي 10 والجي 20 ونسخ السوخي 27 و و وو وو
بتعب وانا اتكلم عن الصين هههههه

شكرا

محمدالغانم
13-1-2011, 8:30 PM
ولو تعطيني رابط مقطع الفيديو ممكن افيدك اكبر

وبالنسبه لموضوع مقارنة طائرة التدريب ابشر سوف اعد موضوع ان شاء الله

كلها مسأله وقت ان شاء الله

محمدالغانم
13-1-2011, 9:53 PM
http://www.youtube.com/watch?v=IM3jtk3n5bA&feature=player_embedded

هاذا مقطع للجي 20

طبعا لا تدققون في المعلومات ترى ياكثرها تخمين وتأليف وتطبيل ان صح التعبير من الي حاط المقطع

محمدالغانم
13-1-2011, 9:55 PM
طبعا ماا عليكم من كلام والمعلومات الي في المقطع لان اغلبه يا تخمين يا تأليف او تطبيل ان صح التعبير

هذا مقطع للجي 20 الصيينيه المرتبقه الي ممكن تكتمل في 2015-2020

حميد العنزي
14-1-2011, 1:54 PM
هلا والله محمد ...

اجل صرت من مناصرين الصناعة الصينية ها :thup:

شف انا من وجهة نظري ... الصين ابدعت مافي شك واصبح اقتصاد التنين الصيني من اقوى الدول ان لم يكن هو فعلا المارد في الصناعه حاليا ولكن،،

الصناعة الصينية الان بوجهة نظري تهتم فقط بالانتشار والربحيه بشكل كبير ... فلا يوجد معايير خاصه بالصين للتصدير كما توجد في دول اخرى متقدمه. فالمصانع في الدول المصنعه تجدها ذات شروط ومعايير معينه سواء من ناحية السلامه او الجوده والنوعيه وامور اخرى اساسية قبل ما ندخل في معايير ومتطلبات الدول المستورده. فالصين تفتقر لهذه المعايير ، معاييرها تختلف باختلاف الطلب !! فتجد فيها الصالح والطالح والله ما كثر من الصناعة السيئه في هالبلد. طبعا هذا بشكل عام بغض النظر عن صناعة الطائرات بس نتكلم عن دولة ونهجها العام.

والصين باعتقادي لا يوجد لها الكثير من برائات الاختراع في العصر الحديث، اشتهرت في النسخ فهم ابدعوا في reverse engineering فقط. ولديها طاقة بشرية تساعدها على الصناعه بشكل كبير. يعني الان في دول تشتهر بصناعة معينه فمثلا كوريا الجنوبية واليابان اشتهروا في الاجهزه الاكترونية، الولايات المتحدة اشتهرت بالحواسيب وتكرير البترول، المانيا اشتهرت بالصناعه الميكانيكيه، الهند في البرمجه، اما الصين فاشتهرت بالالعاب النارية والسيراميك ومربى الجح تحصله في اي بوفيه:bigsmile: لا امزح لها صناعات مو بسيطه حاليا لكن يبقى الصيني صيني مهما كان شكله الخارجي حلو وجذاب.

بالنسبه للفيدو انت شف واحكم دقيقه 2:55

http://www.youtube.com/watch?v=e4r3R0LkD-s

وهنا مثال اخر لطائرة F-16 دقيقه 1:30

http://www.youtube.com/watch?v=VrC9qEFtjPE

محمدالغانم
14-1-2011, 3:10 PM
اهلا وسهلا فيك اخ حميد

معاايير الجوده موجوده اخي العزيز لكنها فقط للدول الاوربيه وامريكا لسبب ان الدول هذي سوف ترفض المعايير المخفضه

الصين تصنع كل شي الجيد والتعبان والنص نص فعندهم مقااييسس كثيره

لكن ربما وهذه نوعا ما حقيقه ان تجارنا الاعزاء يجيبون اردى الردي وييبيعونه بأغلى الغالليين
وانا لي تجربه قويه في الصين ذهبت في منتصف 2009 وش اقولك اشياء تفك الراس مقارنه بالاسعار
والجوده

في الجوده الي تنافس الاوربي وفي الجوده القويه وفي الجوده العاديه وفي الرديئه وفي اردى شيئ كل شي موجود
كل وبسعر
بس المشكله ان مجعتمعنا فهم ان الصيني دمار ربما هذه كانت حقيقه في الماضي اما الان فلا
والسبب الرئيسي هم تجارنا ياعزيزي يجيبون اردى البضائع بأرخص سعر ويبيعونها ب 10 و20 ضعف

وانا شخصيا رئيت هذا بعيني

على العموم صدقني الصين ما راح تصنع شي خصوصا عسكريا يضر بأمنها وكلنا نعلم امريكا وتايون واليابان والمخاطر الي تحيط بالصين من كل مكان ونذكر الهند
لن تصنع شي يضر بقوتها كدوله عظمى وتنين اكتسح السوق واكل الاخضر واليابس

ولك في باكتسان اقوى تجربه فهي حليف استراتيجي للصين في الصناعه العسكريه
اف سي 17 طائرره حلوه فلما يلجأ الباكستانيون للصين وعندهم عدو لدود مثل الهند

اذا تبي لسته بما يصنعه الصينيون عسكريا فأنا حاضر وتقارع القوى الغربيه عسكريا
وصدقت هي تسوي هندسه عكسيه للمعدات العسكريه وكل شي
نسخوا حتى السوخي 27 الروسيه نسخ كامل لكن بتصريح روسي

لان يراح يتطلبهم الكثير من الوقت علشان يوصلون لما وصلت له التكنلوجيا الحديثه
هندسه عكسيه بتختصر الكثير

لكن حاليا هم الا الان ما قدروا يصنعون محرك قويه جبار يقارع محركات الطائرات المتقدمه
فتعتمد على المحركات الروسيه في اغلب الطائرات

وفشلت في صنع ان تيك in take مداخل الهواء
---

بالنسبه لمقطع اليوتيوب ايه شفت الصاروخ
ممكن المواد الدافعه للصاروخ هي السبب لكن صراحه ماعندي ادني فكره ولا قد مره علي من قبل
لكن يبدو لي ان المقطع مرتب ومخرج اخراج جميل فما اتوقع انهو عيب
وحتى ولو ربما هو على حساب مدى الصاروخ و و و و " اختلق لهم مليون عذر "

لكن على العموم الصينيون ليست خبرتهم كخبره الامريكان او الغربين او الروسين

لكنهم جيدون
وهذي مش مشكله كبيره

نقطه ثانيه هذاك تجربه اطلاق يعني لو في حرب حقيقه ما اتوقع انه بيظل في نفس مساره
الا اذا كان صاروخ نظام تتبعه يحتم على الطائره ان تبقى تسلط رادارها على العدو ويحتاج ميد كورس لينك
وغيره....

شكرا لك اخي حميد

ابو سيف
16-1-2011, 10:35 PM
هلا والله شباب اسف لانقطاعي عن المنتدى لظروف الانشغال بالعمل

ولكن ماشاء الله الشباب بدا نشاطهم يرجع

وهذه النقاشات المتخصصه جدا ممتازه من حيث الثقافه المعرفيه

بالنسبه للمقارنة بين الطائرات اللي ذكرها حميد وهي جميعها نفس ديزاين البي سي 9
كنت مع اخونا في المعرض ويذكر حميد انا طلبنا سي دي من بيلاتوس في المعرض عن البي سي 21
المهم انا انشالله بادور تقرير المقارنه واحاول احدثه واحطه لكم في هالموضوع

حميد العنزي
16-1-2011, 11:18 PM
هلا فيك ابو سيف وبعودتك ...

فعلا المنتدى نشط الفتره الاخيره والفضل يرجع للشباب ماشاء الله .... ومواضيعهم وطروحاتهم الرائعه. وما نستغني عن ارائك ومواضيعك الهادفه.

محمدالغانم
16-1-2011, 11:28 PM
هلا والله شباب اسف لانقطاعي عن المنتدى لظروف الانشغال بالعمل

ولكن ماشاء الله الشباب بدا نشاطهم يرجع

وهذه النقاشات المتخصصه جدا ممتازه من حيث الثقافه المعرفيه

بالنسبه للمقارنة بين الطائرات اللي ذكرها حميد وهي جميعها نفس ديزاين البي سي 9
كنت مع اخونا في المعرض وبعد مارجعنا سويت تقرير بسيط لان في ذاك الوقت كان فيه نقاشات حول استبدال البي سي 9 ويذكر حميد انا طلبنا سي دي من بيلاتوس في المعرض عن البي سي 21
المهم انا انشالله بادور تقرير المقارنه واحاول احدثه واحطه لكم في هالموضوع

اهلا وسهلا ابو سيف

اهلا بعودتك
النقاشات المعرفيه جدا مهمه لرفع مستوى الموظف فكريا وثقافيا وكل شي

بالنسبه لقولك انهم جميعا نفس الديزاين فأنا اختلف معك اخي ابو سيف

وربما اقرب تصميم للبي سي 9 او 21 هو kt-1 الكورية فعلا مشابهه لها جدا

بأنتظار تقريرك

اخي حميد بالنسبه للمقارنه مالقيت شي عربي عن طائرات التدريب الي ذكرتهم وبياخذ وقت طويل لو اترجمهم كلهم وماراح اساسا الواحد يستفيد معلوماتيا منها فشرايك اجيب من ويكي بيديا او اي موقع موثوق معلومات مختصره بالانقليزي وكلن ان شاء الله يفهم انقلش
شرايك؟

حميد العنزي
17-1-2011, 1:55 AM
هلا محمد ... وياحبك لكلمة " اختلف معك " :angryno:

بالنسبه للمقارنه اي مافي مشكله حطه باللغه الانجليزيه. بس بموضوع مستقل اعتقد افضل لان احس شطحنا كثير هنا عن الموضوع.

محمدالغانم
17-1-2011, 10:19 AM
هلا محمد ... وياحبك لكلمة " اختلف معك " :angryno:

بالنسبه للمقارنه اي مافي مشكله حطه باللغه الانجليزيه. بس بموضوع مستقل اعتقد افضل لان احس شطحنا كثير هنا عن الموضوع.

ههههههههههههههه

لانه فعلا بالنظر للتصميم الهندسي يختلفون وكل شي مافي مقارنه الا انهم كلهم طائره تديب ومكن بعضهم يحمل بعض التسليح البسيط جدا جدا جدا

وفعلا شطحنا بالموضوع ذا

على العموم ان شاء الله اليوم ينزل الموضوع ومختصر بأذن الله تعالى